U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني للخدمات السياحية: دراسة تطبيقية مدينة أريحا

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
 
في التحليل المكاني للخدمات السياحية

دراسة تطبيقية مدينة أريحا 


د. رائد حلبي

 


مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث - فلسطين - المجلد 2 - العدد 1 -  حزيران2017 - ص ص 83 - 106 


الملخص 

  تم التعرف من خلال هذه الدراسة إلى نمط توزيع وكثافة الخدمات والمواقع السياحية في مدينة أريحا، واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل لجميع المرافق والخدمات السياحية في المدينة بهدف بناء قاعدة بيانات مكانية لها، وكشفت الدراسة عن نمط توزيع الكثافة للخدمات والمواقع السياحية من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار (Nearest Neighbor Analysis)، وتحليل الكثافة Density، وتحليل الإحصاء المكاني(مربع كاي).

  وأظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الجوار (Nearest Neighbor Analysis) هي (0,25) في نتائج التحليل، ومعنى ذلك أن نمط التوزيع داخل المدينة هو النمط المتقارب (Clustered) المركز وغير المنتظم. كما اتضح في نتائج تحليل الكثافة أن المواقع والخدمات السياحية كانت مركزة في وسط المدينة وغير موزعة بصورة منتظمة على مساحة المدينة، كما انتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات التي يؤمل أن يستفاد منها في تطوير الاستخدام السياحي داخل المدينة كذلك الى ضرورة أن يكون هناك تنسيق متكامل بين الجهات المسئولة كافة داخل المدينة من أجل وضع خطط تعنى بالتنمية والتطوير السياحي فيها، لأن مدينة أريحا مدينة سياحية، وهي تحتاج إلى ذلك.

 الكلمات الدالة: تطبيقات نظم معلومات جغرافية ،التحليل المكاني ، الخدمات السياحية.


GIS applications in the spatial analysis of Tourist Services: AnEmpirical Study of Jericho

Abstract:

   This study is an attempt to identify the distribution pattern and intensity ofservices and tourist sites in Jericho. Its aim is to build a database for all servicesand tourist sites in Jericho. The study revealed the pattern of distribution andthe density of services at the tourist sites using the application of analysisrelated to the neighborhood (Nearest Neighbor Analysis); the analysis ofdensity , and analysis of spatial statistics (Kai-square). 

  The results showed thatthe value of the coefficient of the neighborhood (Nearest Neighbor Analysis) is (0.25), meaning that the distribution pattern at tourist attractions and touristcenters within the city is a style of convergent (Clustered) center and non-regularly and spatiality distributed As evidenced by the results of the analysisthat the density of sites and tourist services were very focused in the centerof the city and not regularly distributed in the different areas of the city. Thestudy also come up with some of the recommendations and suggestions thatwill be helpful and in the development of tourism in the city.

Key words: GIS applications, spatial analysis, Tourism Services


أولا :نتائج الدراسة:

 في نتائج التحليل الإحصائي. 

1- بلغت قيمة معامل الجوار
(Nearest Neighbor Analysis(0,25
للمواقع والخدمات السياحية في مدينة أريحا، ومعنى ذلك أن نمط التوزيع داخل المدينة هو النمط المتقارب (Clustered) المركز وغير المنتظم.. 

2- تبين من نتائج التحليل المكاني أن كثافة المواقع والخدمات السياحية كانت عالية جداً وسط المدينة .

3- تبين من نتائج التحليل وجود ضعف وعشوائية في توزيع الخدمات السياحية في المدينة.

4- يستطيع نظام المعلومات الجغرافية إجراء التحليلات المكانية والإحصائية من أجل الوصول إلى نتائج دقيقة في فترة زمنية قصيرة .. 

5- تم إنشاء قاعدة بيانات للمواقع والخدامات السياحية داخل مدينة أريحا، يستفاد منها في تطوير واقع استخدام السياحي وتخطيطه داخل المدينة.

6- أنشئت خريطة سياحية حديثة مرتبطة بقاعدة البيانات، يستفاد منها في الإرشاد السياحي وكدليل للمواقع داخل المدينة، إذ يمكن أن تحمل على مواقع الأنترنت الخاصة بالبلديات والجامعات ووزارةالسياحة داخل المدينة.

ثانياً: التوصيات:. 

1- من الضروري وضع منهجية واضحة لتوزيع الاستخدام السياحي داخل المدينة 

2- أوصي باستخدام نظام المعلومات الجغرافي (GIS) في إدارة المواقع والخدمات السياحية، من أجل توجيه الاستثمار السياحي داخل المدينة: ألنها تحتاج إلى إدارة وتخطيط.

3- أوصي باستخدام تحليل الملاءمة المكانية للمواقع والخدمات السياحية من قبل أصحاب القرار في المدينة.

4- ضرورة العمل على تحفيز الاستثمار السياحي داخل المدينة، بحيث يتحقق التوازن في توزيع المواقع والخدمات بدلاً من تركزها في مكان واحد. 

5- ضرورة أن يكون هناك تنسيق متكامل بين الجهات المسؤولة كافة داخل المدينة من اجل وضع خطط تعنى بالتنمية والتطوير: لأن مدينة أريحا مدينة سياحية تحتاج إلى ذلك. 

المصادر والمراجع العربية:

بظاظو، إبراهيم،(2009)، تطبيقات (GISفي التخطيط والتسويق السياحي، الأردن، دار الوراق للنشر، ص50.

الجابري، نزهة يقظان، (2005)، تحليل النظام الحضري بمنطقة مكة المكرمة: دراسة في جغرافية العمران، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات، جدة، السعودية،ص22.

طه، حمدان، (2010)، أريحا تاريخ حي عشرة آلاف سنة من الحضارة، مؤسسة الناشر- رام الله، فلسطين، ص16.

عبد الحق، جمال، (2009)، توزيع وتخطيط الخدمات والمرافق السياحية في مدينة أريحا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين، ص15.(

- عبد الحق، جمال، (2009)، نظم المعلومات الجغرافية في رؤية جغرافية، الطبعة الأولى، الأردن، دار المسيرة، ص6 .

- قطيشات، أبو صبحة، (2010)، تحليل أنماط التّوزّيع المكاني للمدن الأردنية باستخدام تقنية نظما لمعلومات الجغرافية، دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلّد 1 ، العدد2، ص12.

- يوسف، طاهر، (2007)، التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة نابلس باستخدام تقنية (GIS)، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس ، فلسطين، ص16.

المراجع الأجنبية: 

- Hanna, J. R. P. and Milla, R. J. (1997). “Promoting Tourism on the Internet.”–International Journal of Tourism Management, 18(7): 469470.

- Tantillo, Maria Daniela (2007), “GIS Application in Archaeological Site of–Solunto,” Journal of Planning Tourism, vol. 2 , Numbers.

- Wayne, Giles: (2004) “GIS Applications In Tourism Planning, Journal of–Travel and Tourism Marketing , vol. 6 , Numbers 34/.


حمله من      هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة