U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

بيان برلماني عاجل ضد وزير التعليم العالي بسبب تعيين المعيدين

بيان برلماني عاجل ضد وزير التعليم العالي بسبب تعيين المعيدين


طالب عضو مجلس النواب، النائب عاصم عبد العزيز مرشد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بإعادة النظر في اتجاه تعيين المعيدين بالجامعات بعقود مؤقتة.

وفي بيان عاجل قدمه النائب لرئيس مجلس النواب؛ الدكتور علي عبد العال، لتوجيهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الاقتراح يؤثر بالسلب على أعضاء هيئة التدريس ومستوى الأبحاث العلمية نتيجة لوضع المعيدين تحت تهديد انتهاء العقد ما يسبب لهم عدم استقرار وظيفي ونفسي يمنعهم من الإبداع والابتكار في رسالاتهم وأبحاثهم العلمية.
وذكر أنه من المعروف أن المعينين في هذه الوظيفة من المتفوقين وهناك العديد من الكليات لم تعد في حاجة إلى معيدين ومنها على سبيل المثال لا الحصر كليات الزراعة لفشل سياسات الحكومة في الاستفادة من خريجيها.

وأوضح النائب أن تعيين المعيدين بالعقود المؤقتة يؤدي إلى وأد وقتل مبدأ الاعتماد على الكفاءات العلمية، والمعيدون بالجامعات سيعانون مع القانون الجديد بالقلق الوظيفي بسبب العقود المؤقتة.

وجاءت قرارات المجلس الأعلى للجامعات سابقا كالتالي :
أصدر المجلس الأعلى للجامعات، بيانا مساء اليوم السبت الموافق ١٩ أكتوبر لهام ٢٠١٩م ؛ للتعليق على الجدل الذي أثير عقب موافقة المجلس في اجتماعه اليوم على مادة جديدة لنظام تعيين المعيدين والمدرسين المساعدين.


بيان من «الأعلى للجامعات» بشأن نظام تعيين المعيدين الجديد

وأوضح أمين المجلس، الدكتور محمد لطيف، أن هذا المقترح سيمر بالإجراءات التشريعية اللازمة، والعرض على مجلس النواب لمناقشته، ويعقب الحصول على موافقة مجلس النواب، اعتماد المجلس الأعلى للجامعات الضوابط والمعايير الموضوعية التي تضمن التنفيذ العادل لهذه المادة عقب النقاش المجتمعي الأكاديمي ووضع اللائحة التنفيذية لها.
وأضاف: سيكون تنفيذ هذه المادة اعتباراً من العام الجامعي 2020/2021، ولا يمس هذا المقترح أعضاء الهيئة المعاونة الحاليين ولا يطبق عليهم، كما أنه لا يطبق على أعضاء هيئة التدريس ولا يمس أسلوب التعيين الخاص بهم.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة