U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

كتاب نهاية الدولة العثمانية وتشكيل الشرق الأوسط

كتاب نهاية الدولة العثمانية وتشكيل الشرق الأوسط 


وصف الكتاب : 

كتاب نهاية الدولة العثمانية وتشكيل الشرق الأوسط pdf تأليف ديفيد فرومكين.. وهو من أهم المراجع الفكرية التي تناولت الآثار التي تركتها الحرب العالمية الأولى في الوضع الدولي والأوروبي، وفي المشرق العربي وشعوبه بشكل خاص، حيث تكون ما يسمى بالشرق الأوسط الحديث.. يبدأ الكتاب في الفصل الأول بالحديث عن مفترق الطرق الذي كان عليه العالم، فأوروبا القديمة في آخر أيامها، والأتراك الشباب يبحثون عن حليف، والباب العالي يحضر لمكيدته الشهيرة.
والفصل الثاني يتحدث عن كتشنر ونظرته المستقبلية، وكيف بدأ غزوه لبلاد الإسلام، والفصل الثالث يتحدث عن بريطانيا التي تنزلق في مستنقع الشرق الأوسط، حيث القادة الأتراك على وشك خسارة الحرب، وكتشنر يوافق على غزو تركيا، وتبدأ المطامع الروسية في الظهور، وبريطانيا تضع أهدافها صريحة في الشرق الأوسط.
والفصل الرابع من الكتاب يتناول المهمة الأخيرة لكتشنر، والفصل الخامس يسلط الضوء على سقوط الحكومات وظهور صهيونية لويد جورج، ووعد بلفور، والفصل السادس يختص بتحليل غزو الشرق الأوسط وخصوصًا بلاد الشام.. وغير ذلك من المحاور الهامة التي يتناولها ويسردها المؤلف وصولًا إلى تسوية عام 1922 في الشرق الأوسط وانهيار التحالفات وتسوية قضية الشرق.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة