U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

الخـدمات في المناطق السكنية بين المفهـوم النظـري والواقع الحالي والتصور المستقبلي إعـداد م. علاء الدين السعيد عطا الله مرجان

الخـدمات في المناطق السكنية

بين المفهـوم النظـري والواقع الحالي والتصور المستقبلي


إعـداد

م. علاء الدين السعيد عطا الله مرجان

ماجستير في التخطيط العمراني

قسم التخطيط العمراني، كليـة الهندسة، جامعـة الأزهـر،

القاهـرة، جمهورية مصـر العربية.

alamorgan77@yahoo.com


بحث مقدم إلى مؤتمر الإسكان العربي الثالث - مدن سكانية متكاملة الخدمات : حلول إسكانية - عمان - المملكة الأردنية الهاشمية - يومي 17-18 كانون أول /ديسمبر 2014: 


ملخـص البحـث

   تعتبر الخدمات العامة أحد أهم مكونات المناطق السكنية في المـدن، وترتبط  بها ارتباطاً مباشراً، باعتبارها المجال الذي توجه إليه الخدمة والذي أُنشئت من أجله. ويتزايد الاهتمام بالخدمات وأنشطتها بشكل كبير، وهو ما يُعد انعكاساً للنمو المتزايد في أنواعها ومستوياتها وأحجامها والعاملين فيها، سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية، وتحظى الخدمات باهتمام الباحثين في مختلف العلـوم وخصوصاً علوم التخطيط والتنمية والاقتصاد والاجتماع والإدارة، حيث أنها ذات تشعب كبير وتنوع واسع؛ فللخدمات جوانب اقتصادية، واجتماعية، وتخطيطية، وجغرافية، وصناعية (إنتاجية)، وسياسية.

   وتأتي أهمية البحث من حيث تناوله لأحد الموضوعات الهامة؛ وهي الخدمات العامة في المناطق السكنية، والتي تُعـد من أهم عناصر استعمالات الأراضي، والتي تظهر بوضوح بحكم ما تُشكله من مساحات كبيرة مقارنة بباقي الاستعمالات الأخرى. كما أن توافر الخدمات يعتبر من المؤشرات الحضرية الهامة التي تعكس جودة الحياة لسكان المدن. وتستمد المناطق السكنية أهميتها وكفاءتها من مدى توافر الخدمات بها وملائمتها لاحتياجات السكان. ولتوافر الخدمات أهمية كبرى في أي تجمع عمراني، حيث يجب توافرها في جميع المستويات العمرانية. وينبغي دراستها بعناية نظراً لما تمثله من عبء على ميزانية الدول يقع على عاتق الحكومات وعبء ضريبي على كاهل المواطنين، حتى لا يحدث إهدار للموارد.
ويهدف البحث إلى دراسة المفهوم النظري للخدمات من خلال التعرف على مفهوم الخدمات والخدمات العامة، وأهمية الخدمات في حياة الإنسان، وخصائص الخدمات، وأقسامها، وجوانبها المختلفة، كما يهدف البحث إلى التعرف على العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار موقع الخدمة، وأهم المعوقات التي تحول دون توفير الخدمات بشكل جيد. بالإضافة إلى دراسة التصور المستقبلي للخدمات في المدن؛ من خلال التعرف على التأثير المتوقع لثورة المعلومات والاتصالات على الخدمات العامة في المدن، حيث يُتوقع حدوث تأثيرات لثورة المعلومات والاتصالات على المدن في المستقبل بشكل عام والخدمات بشكل خاص.
محاور البحث: يتم تناول البحث في إطار المحاور الثلاثة الرئيسية التالية:
حيث يتناول المحور الأول: دراسة للمفهوم النظري للخدمات.
بينما يتناول المحور الثاني: الخـدمات العـامة في التجمعات العمرانية.
أما المحور الثالث فيتناول: التصور المستقبلي للخدمات في المدن.
ويناقش المحور الأول دراسة المفهوم النظري للخـدمات
حيث يتناول التعرف على مفهوم الخدمات؛ من خلال توضيح التعاريف المختلفة للخدمات، ثم التعرف على مفهوم الخدمات في حياة الإنسان؛ حيث أن الخدمات تعتمد اعتماداً رئيسياً على المستهلك وهو الإنسان، ثم يتناول بعض التعريفات التي توضح مفهوم الخدمات العامة، ثم يتعرض للخدمات في المدن عبر التاريخ؛ حيث يتم فهم الدور الخدمي لقطاع الخدمات وعلاقته الوثيقة بالإنسان من خلال المدينة عبر تطورها التاريخي، ثم توضيح لأهمية الخدمات في حياة السكان، بعد ذلك يتم تناول أهمية دراسة الخدمات؛ حيث أن دراستها لها أهمية كبرى وذلك بسبب ارتباطها ارتباطاً مباشراً بالمناطق السكنية، وعرض لأهم خصائص الخدمات التي تميزها، وأقسام الخدمات؛ من خلال التعرف على التقسيمات المختلفة للخدمات، وأخيراً يتم تناول الجوانب المختلفة للخدمات.

حمله من هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة