U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

دور التخطيط السياحي الممنهج في نشر ثقافة التنمية السياحية بين السكان في " ليبيا "

دور التخطيط السياحي الممنهج 

في نشر ثقافة التنمية السياحية بين السكان

في " ليبيا " 


إعداد 

فوزية الصادق أحمد العموري

طالبة دكتوراه قسم التنمية والدعوة - جامعة ملايا/ ماليزيا 
  
د. أشرف محمد زيدان  - د. فخر الأدب بن عبد القادر

أكاديمية الدراسات الإسلامية - جامعة ملايا ماليزيا 


مجلة جامعة المدينة العالمية ( مجمع) العدد الثالث والعشرون - يناير ۲۰۱۸ - ص ص 410 - 429:

هذه المقالة كتبت بالمشاركة بين الطالب والمشرفين وهي مستلة من رسالة الدكتوراه.

الملخص 

  تكمن مشكلة البحث حول السرعة الكبيرة في تنمية المجال السياحي، يمكن أن تكون لها إنعكاسات سلبية وخطيرة والتي يمكن أن تكون لها انعكاسات سلبية خطيرة على سكان المنطقة بصفة عامة، فهي تخلق فجوة كبيرة بين النظرية والواقع عليه، فإنه يجب على الدولة أن تتدخل في تنظيم وتسيير هذه التنمية، وذلك بوضع خطط سياحية تنموية محكمة. فالتخطيط السياحي الممنهج والمدروس من أهم أدوات التنمية السياحية المعاصرة، فهو مؤشر فعال لرسم صورة تقديرية للصناعة السياحية في البلاد، وفق برنامج يسير على خطة زمنية بعيدة أو قرية المدى. عليه، فقد سعى البحث الحالي إلى تحديد أهداف الخطة السياحية؛ لتحقيق تنمية ثقافية مستدامة. ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى أهم الطرق والإستراتيجيات التي يمكن استخدامها في تنمية الثقافة السياحية. وقد أظهرت النتائج قلة الوعي بثقافة التنمية السياحية، وضعف الكوادر الوطنية المدربة والمتخصصة بالتخطيط السياحي المدروس وفق قواعد سليمة وقوانين من شأنها حفظ هوية المجتمع المضيف. 

كلمات مفتاحية: التخطيط السياحي - السياحة الثقافية - الإعلام السياحي - التنمية السياحية .

للتحميل اضغط      هنا 

أو

دور التخطيط السياحي الممنهج 

في نشر ثقافة التنمية السياحية بين السكان في "ليبيا" 


مجلة الدراسات العليا في التاريخ الإسلامي والحضارة -قسم التاريخ الإسلامي والحضارة- أكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة مالايا - المجلد الخامس - العدد الأول - 2017 - ص ص 144-145:

  إن السرعة الكبيرة في تنمية المجال السياحي يمكن أن تكون لها إنعكاسات سلبية وخطيرة على المنطقة المستقبلة بصفةعامة، لذلك يجب على الدولة أن تتدخل في تنظيم وتسيير هذه التنمية وذلك بوضع خطط سياحية تنموية محكمة. والتخطيط السياحي من أهم أدوات التنمية السياحية المعاصرة، فهو مؤشر فعال لرسم صورة تقديرية للصناعة السياحة في البلاد، وفق برنامج يسير على خطوات فترة زمنية محددة إما بعيدة أو قريبة المدى، مع تحديد أهداف الخطة السياحية لتحقيق تنمية سياحية مستدامة. 

   من هنا فالتخطيط السياحي يعتبر ضرورة من ضرورات التنمية المستدامة لجميع دول العالم، وخاصة الدول النامية منها  وذلك لمواجهة المنافسة في سوق السياحة الدولية.  والآن السياحة أصبحت خياراً اقتصادياً واجتماعياً مهماً،  فقد أصبح من أملهم أن تواكبه الثقافة والوعي السياحي لدى المجتمع بما يسهم في نجاح المشروع السياحي وتطوره.

  عليه فإن هذه الورقة البحثية أستهدفت بالدراسة المراحل التاريخية للتخطيط السياحي وعلاقته بنشر ثقافة التنمية السياحية من خلال دراسة واقع السياحة في ليبيا وأبرز مقوماتها (الطبيعية والبشرية)، وصولاً إلى أبرز معوقات التنمية السياحية في البلاد وإيجاد حلول جذرية لها. وربط هذه الخطة ببقية الخطط لبقية القطاعات، وأن تتلائم معها لتكون أجزاء متكاملة من الخطة العامة للتنمية في الدولة.

كلمات مفتاحية: التخطيط السياحي – السياحة الثقافية – الإعلام السياحي – التنمية السياحية


The Historical Stages of Tourism Planning and Its Impact in Spreading the Tourism Development in Libya of Culture


Fouziyah Alsadiq Ahmed Alamouri 

Ashraf Mohammed Zaidan

Fakhrul Adabi bin Abdul Kadir


ABSTRACT

   There are great rapid in the development of the tourism field that it could have seriousnegative reflections of the receiving area generally, so the state must intervene in organizingand conducting this development by setting precise tourist development plans. Tourism planning is one of the most important ways in contemporary tourism development, as it is an effective indicator of discretionary drawing a picture of the tourism industry in the country,according to a program performs on the steps slotted either long or short term, with specifying the goals of tourist plan to achieve sustainable tourism development.Thus, tourist planning is considered a necessity for sustainable development since tourism has become a substantial economic and social option, so it has become important to be accompanied by culture and tourism awareness among the society to contribute to the success tourism project and its development .

  Therefore, this paper conducted to study the nature of tourism planning and its relation to spread tourist development culture by studying the reality of tourism in Libya and its significance constituents (nature, humanity), down to the most prominent obstacles tourism in the country and finding out radical solutions to this problem. Moreover, this study aims to link this plan with other plans in other sectors and they should be corresponded to be integrated parts of the general plan of the development in the state. in all world countries, particularly the developing countries; to face competition in the international tourism market. Keywords: Tourist planning – Cultural tourism – Tourist media – Tourist development


للتحميل اضغط     هنا  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة