U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

تغيرات فئات الرطوبة النسبية في العراق أ.م.د. بشرى أحمد جواد صالح

تغيرات فئات الرطوبة النسبية في العراق

أ.م.د. بشرى أحمد جواد صالح

المستنصرية - كلية التربية



مجلة الأستاذ - جامعة بغداد - المجلد 1 - العدد 214 - 1436هـ 2015م - 399 - 416: 

الملخص:

    يرمي هذا البحث دراسة التغيرات في فئات الرطوبة النسبية التي تم تقسيمها على وفق تصنيف العالم رافنشتين على أربعة فئات هي فئة 100%-80% مرتفع رطوبة، وفئة 80%-65% الرطب، وفئة 65%- 50% المتوسط الرطوبة، وفئة منخفض الرطوبة أقل من 50%، وتم تطبيق هذا التصنيف على البيانات الساعية للرطوبة النسبية للمدة (1985-2010)، وتبين أنَ فئات الرطوبة النسبية 100%- 80% و 80%- 65% و 65%- 50% قد قلت تكراراتها في الدورة الثانية مقارنة بالدورة الأولى، باستثناء فئة أقل من 50% التي زادت على حساب قلة الفئات المذكورة آنفا. أما تكرارات قيم أعلى عشرة أرقام للرطوبة النسبية وهي من 90%-100%، فقد انخفضت تكراراتها أيضا في الدورة الثانية مقارنة بالدورة الأولى، وسجلت نسبة 96% أعلى فرق في التكرارات بين الدورتين. 

  كما تبينَ أنَ هنالك تغيرات فصلية لتكرار فئات الرطوبة النسبية ما بين الدورتين، ولتحديد أسباب تغير تكرار فئات الرطوبة النسبية، تم ربطها بمعدل درجات الحرارة، ومتوسط كمية الأمطار، ومعدلات سرع الرياح، واتضح أن جميع محطات الدراسة قد شهدت تغيرا بالزيادة في معدل درجة حرارتها في الدورة الثانية عن الدورة الأولى، ومحطة الرطبة التي سجلت فارقا أكبر في المعدل بلغ 2.6 مْ، هي التي سجلت أيضا انخفاض في تكرار الفئات مرتفع الرطوبة والرطب ومتوسط الرطوبة. ومتوسط الأمطار انخفض بنحو كبير في الدورة الثانية، ومعدلات سرع الرياح الخفيفة والمتوسطة قد زادت معدلات تكراراتها على عكس معدلات سرع الرياح النشطة التي انخفضت في الدورة الثانية، يضاف إليها عوامل بيئية أخرى أدت إلى انخفاض قيم الرطوبة النسبية. 

الكلمات المفتاحية: الرطوبة النسبية، الفئات، درجة الحرارة، الأمطار.

The Changes in Categories Relative Humidity in Iraq

Dr.bushra A.Juad 

University of Al- Mustansiriya
College of Education
Dept artment of Geoghraphy


Abstract

  The aim of this reaserch is study the change in relative humidity(R.H)categories,which is divided according to classification scientist Ravinshteen it is humidity high category 100%-80%,humidities 80%-65%humidity medium 65%-50%and humidity low category less than 50%. and applied this classification on the hours data period (1985-2010). It is show the R.H categories 100%-80%,80%-65%and65%-50% recored low frequency in second session comparison first session exception humidity low category which is record high frequency at the expense of other categories.concering frequency value high ten number100%-90%which is lowest frequency too in the second cycle the value 96% record hight diffrence in frequency between two cycle. And there are seasonal changes between two session. To determind the reasons of this changes in( R.H) categories its correlation with average temperature and rainfall and rate of wind speed. It has been found all the study station witness change increase in average temperature in the second session comparison first session and Rutba station record high difference in average reach 2.6C.and average of rainfall is also dropped in second session . the average frequency of wind speed , the low and medium speed is increase in second session comparison speed strong wind which dropped in second cycle .in addition there are another egology facts result to low value of (R.H) 

Key words: Relative Humidity , Categories , Temperature , Rainfall



للتحميل اضغط                 هنا



للقراءة والتحميل اضغط    هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة