recent
آخر الموضوعات

التوقعات المناخية ومؤشرات الظواهر المناخية المتطرفة في المنطقة العربية

التوقعات المناخية ومؤشرات الظواهر المناخية المتطرفة  في المنطقة العربية


المبادرة الإقليمية لتقييم أثرتغير المناخ 

على الموارد المائية

وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية

في المنطقة العربية



الخاتمة

   لقد أظهر تحليل المعايير المناخية المتوقعة ومؤشرات الظواهر المناخية المتطرفة ما يلي:

• اتجاهاً مستمراً نحو الاحترار، مع زيادة عامة في تواتر الأيام الحارة وفي فترات الصيف في المنطقةالعربية. 

• تظهر توجهات كمية المتساقطات تفاوتاً أكثر تبايناً من تلك المتعلقة بدرجات الحرارة؛ وظروف أكثر جفافاً تسيطر في شمال المغرب.

• تعكس مؤشرات المتساقطات المتطرفة تفاوتا كبيراً بين منطقة وأخرى مقارنة مع التفاوت الذي تظهره مؤشرات درجات الحرارة المتطرفة. 

• يمكن بلورة مؤشرات إضافية لتغير المناخ من أجل تحليل درجات الحرارة القصوى، وموجات الحر، والعواصف الرملية، والسيول العارمة، وغيرها من الظواهر المناخية المتطرفة استناداً إلى مخرجات النماذج المناخية الإقليمية والنماذج الهيدرولوجية المعتمدة في إطار المبادرة الإقليمية لتقييم أثر تغير المناخ على الموارد المائية وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية. ومن شأن ذلك توضيح الصورة المتعلقة بالخصائص المناخية الإقليمية التي تهم المنطقة العربية القاحلة وشبه القاحلة. 

• المعالجة اللاحقة لمخرجات النماذج المناخية الإقليمية باستخدام الأدوات الخاصة بتقنية تحديد النطاقات القائمة على التوزيع (DBS) تسمح بتصحيح الانحيازات (biases) وتجعل التوقعات صالحة للاستخدام في النماذج الهيدرولودجية. 

• يمكن التأكد من صحة مخرجات المبادرة الإقليمية الخاصة بالنطاق العربي واستكمالها من خلال مخرجات النماذج المناخية الإقليمية الخاصة بنطاقات نمذجة مختلفة، مثل النطاق الأفريقي ونطاق المتوسط، شرط إيلاء الاهتمام اللازم للمقارنة ما بين المخرجات المماثلة، مثل التوقعات ابأولية للنماذج المناخية الإقليمية أو المخرجات المصححة من الانحيازات.


للتحميل اضغط                   هنا

للقراءة والتحميل اضغط        هنا
google-playkhamsatmostaqltradent