U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

أنماط التوزيع المكاني للمراكز العمرانية و الخدمات العامة في مركز أمارة مــكة بمنطقة مــكة المكرمة الإدارية

أنماط التوزيع المكاني للمراكز العمرانية و الخدمات العامة في مركز أمارة مــكة بمنطقة مــكة المكرمة الإدارية
  
د / نزهة الجابري
قسم الجغرافيا / جامعة أم القرى


أبحاث الندوة الثامنة لأقسام الجغرافيا في المملكة العربية السعودية 1425 - المحـور الأول الجغرافيا الحضرية لمكة المكرمة - ص ص 170 - 186


 أكدت خطط التنمية على أهمية الإتجاه إلى التنمية الإقليمية الشاملة لتوزيع ثمار التنميه على جميع مناطق المملكه ، وبالتالي تنمية المناطق الريفية وتوفير الخدمات و المرافق الأساسية فيها لمساعدتها على الإحتفاظ بسكانها والتقليل من هجرتهم بإتجاه المناطق الحضرية الرئيسية . 
                             
      لقد اشتقت فكرة هذه الورقة من ملاحظة إهتمام خطط التنمية في المملكة بتوفير الخدمات العامة* في المناطق الريفية وتطوير تلك المناطق وتنميتها . ولكن هناك العديد من المعوقات التي تؤثر على توفير هذه الخدمات ، منها تبعثر و تشتت مراكز العمران على مساحه واسعة , وعدم الإستفادة من المقومات الإقتصادية لعواصم المناطق وتوفير الخدمات بها لخلق فرص اكبر لجذب السكان اليها,  وايضاً عدم وجود تنسيق وتعاون بين الأجهزة الحكومية لتحديد المعايير الخاصة بتوفير الخدمات العامة , إضافة لعدم توفر معلومات حديثة عن أعداد السكان الفعلية واحتياجاتهم من الخدمات والمرافق العامة . ومن هنا تبرز أهمية دراسة و تحليل أنماط التوزيع المكاني لمراكز العمران و الخدمات ؛ لما لها من علاقة وطيده في تنمية المنطقة مستقبلاً . 

للتحميل اضغط       هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة