U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

ما لا تعرفه عن مرض الملاريا



الملاريا  !

كلمة ملاريا كلمة أصلها لاتيني و تعني الهواء الفاسد وهي إشارة إلى توالد بعوض الملاريا في المستنقعات والمياه الراكدة ,وقد كان القدماء يعتقدون أن الملاريا ينقلها هواء المستنقعات لهذا كان الانجليز يطلقون عليها حمي المستنقعات وكان العرب يطلقون عليها البرداء لأنها تسبب الرعشة الشديدة . 
وتنصف الملاريا ضمن الأمراض الطفيلية فهو مرض طفيلي معد ينتقل من شخص إلي اخر بواسطة لسعة انثي بعوضة الانوفليس يلسع هذا البعوض في الفترة بين الغسق والفجر وما أن تنتقل العدوي إلي الجسم البشري حتي تصل إلي الكبد حتي تتضاعف الطفيليات وتتكاثر ثم تدخل إلي خلايا الدم الحمراء وفي تدخل خلايا الدم الحمراء لتتضاعف بسرعة الي أن تنفجر مطلقة مزيداً من الطفيليات في مجري الدم, فالملاريا هي مرض معدٍ يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها . والملاريا من أخطر الأمراض التى تصيب الناس فى البلدان النامية ذات المناخ المداري والشبه إستوائي .

أنواع مرض الملاريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك نوعان لمرض الملاريا وهذا عائد إلى نوع الطفيل المسبب له : 
1- ملاريا حميدة 
2- ملاريا خبيثة خطورتها تصل بالمصاب بها إلى الموت . 

كيف يصاب الانسان بالملاريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيئة الإصابة  :- تكثر الاصابة بالملاريا في البيئات التي يوجد بها اماكن توالد البعوض الناقل للمرض ومدي قرب المساكن من اماكن توالدها.
وجد ان الاصابة بالملاريا تزيد بين الاشخاص المصابين بسوء التغذية.
كما ذكر من قبل فان الاشخاص المقيمين في المناطق التي يتوطن فيها المرض يكتسبون نوعا من المناعة حيث تكون معدل الاصابة بينهم اقل وكذلك شدة الاصابة بينما يصاب الاغراب الذين يزورون المنطقة بمعدل اكبر وتكون الاصابة اكثر شدة بينهم.
كما تؤثر الظروف المعيشية للبعوض الناقل في مدي انتشار ووبائية المرض فمثلا حين يفضل البعوض الناقل للدغ الحيوان عن الانسان تقل للحشرة الناقلة الاصابة في الانسان بهذه المناطق كذلك قد تحدث اوبئة الملاريا في مواسم معينة مرتبطة بالري حين يتوالد البعوض في ظروف معينة فقط مثل زراعة الارز وهكذا.

أعراض مرض الملاريا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
• الحمى
• الشعور بالبرد وألم المفاصل
•  الصداع
• الغثيان والقيء
• الإسهال
• العرق الغزير
• فقر الدم 
• ضخامه كبديه و طحاليه
• الكسل والفتور العام 
• الدوخة وأحيانا فقدان الوعي
• وقد تتسبب الملاريا في حدوث أنيميا واصفرار في لون الجلد نتيجة التآكل الشديد لكريات الدم الحمراء.

أماكن انتشار الملاريا 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملاريا هي احد الامراض الشائعة في المناطق الاستوائية
وينتشر في اكثر من 91 دولة مختلفة ويصيب قرابة 250 – 300 مليون شخص في العالم في كل سنة وتتعدى حالات الوفاة من هذا المرض ما يقارب مليون حالة سنويا اغلبهم من الاطفال .
تمتاز البعوضة الحاملة لمرض الملاريا والمسببة له ، بأنها صعبة القضاء عليها ، فهي تتمتع بقوة تجعلها تقف أمام جميع أنواع المبيدات الحشرية القاتلة منها والسامة دون إصابتها بشيء . 
تتواجد البعوضة المسببة لمرض الملاريا في مناطق أوروبا وأميريكا الجنوبية و الوسطى و في الهند وفي إفريقيا ، وهي أكثر ما تتواجد في المناطق الإفريقية مرض الملاريا شديد الخطورة على حياة مصابيه ويمكن أن يعرّضه للوفاة بنسب كبيرة جداً .

ماهي مواسم لانتشار المرض في المناطق الموبوءه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تختلف درجة الإصابة من موسم لآخر فأعلاها يكون في مواسم الأمطار نظراً لانتشار البعوض بكثرة. كما يكثر البعوض الناقل للملاريا فى المناطق الدافئة الرطبة ويؤدي استقرار المناخ إلي انتشار المرض لفترة طويلة قد تمتد طوال العام.
طبقا لدكتور احمد الشربيني يقول أن
في منتصف القرن العشرين، اعتقد الناس أن مرض الملاريا على وشك الاختفاء نتيجة التقدم الذي طرأ في مجال الطب,ولكن أنه عاد في العقدين الأخيرين للظهور من جديد وعلى نحو أكثر فتكا من ذي قبل. والسبب هو التغيرات المناخية.
يطلق العلماء على الملاريا اسم «القاتل الصامت» بسبب الأعداد الهائلة التي يقتلها من البشر سنويا، معظمهم أطفال في الدول النامية في آسيا وإفريقيا. وتقول بيانات الأمم المتحدة إن الملاريا تقتل سنويا حوالي مليون نسمة. وهو رقم مخيف مقارنة بالوفيات المرتبطة بالأمراض الأخرى. فوفيات الملاريا تمثل ثلاثة أضعاف الوفيات الناتجة عن مرض الإيدز. 
وبينما ترفع تقديرات المنظمات غير الحكومية عدد وفيات الملاريا إلى 7.2 مليون غالبيتهم في إفريقيا، فإن بحثا جديدا نشرته أخيرًا مجلة «نيتشر» العلمية إلى أن أعداد المصابين بمرض الملاريا على مستوى العالم قد تكون في الحقيقة ضعف التقديرات الرسمية لدى منظمة الصحة العالمية.
وتوصلت نتائج البحث الذي قام به فريق من باحثي جامعة أكسفورد إلى أن عدد حالات الإصابة بالملاريا سنويا يبلغ خمسمائة مليون شخص. وتتركز ثلثا الحالات في إفريقيا، وفي الأطفال دون الخامسة بشكل خاص.    

الملاريا في أفريقيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينتشر مرض الملاريا في معظم دول القارة الأفريقية منها (اثيوبيا – اريتريا – الكاب الأخضر - السنغال – السودان- الصومال - الكاميرون - الكونغو - النيجر - انجولا - اوغندا - بوتسوانا - بنين – بوركينا فاسو- بوروندي – تشاد – جمهورية تنزانيا المتحدة - توجو - جابون- جامبيا - جزر القمر – جمهورية افريقيا الوسطي- جمهورية الكونغو الديمقراطية - جنوب افريقيا - جنوب السودان - جيبوتي - رواندا - زامبيا- زيمبابوي - ساوتوم وبرنسيب - سيراليون – سوازيلاند- غانا - غينيا - غينيا الإستوائية - غينيا بيساو - كوت ديفوار - كينيا- ليبريا - مالي - مالاوي  مدغشقر - موريتانيا - موزمبيق- ناميبيا- نيجيريا).
و في عام 2013 ، مُنِي الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة بحوالي 82 ٪ من حالات الإصابة بالملاريا وبنسبة 90 ٪ من الوفيات الناجمة عنها، وقد ألحقت هذه الحالات والوفيات أشد أضرارها بالأطفال دون سن الخامسة وبالحوامل .

سنعرض لبعض الدول الأفريقية كنماذج تعبر عن مدي اجتياح المرض بالقارة : - 
1 - أثيوبيا 
خطر الملاريا موجود على مدار العام في جميع المناطق دون 2000متر بما في ذلك بعض البحيرات التي نشأت بسبب الصدع العظيم ، ولا يصل هذا الخطر الي العاصمة اديس بابا فالملاريا هي لدغات البعوض الذي يمكن ان يستتر في الملابس مثل الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة وخصوصا بعد غروب الشمس لذا لابد من استخدام المواد الطاردة للحشرات على الجلد المكشوف ، وذلك عند الضرورة، والنوم تحت ناموسية, ,مع استشارة الطبييب حول الادوية المناسبة في المناطق المعرضة لخطر الملاريا والمناطق الاقل خطرا مثل البروغوانيل أو الدوكسيسيكلين أو المفلوكين عادة ما ينصح الأدنى إلى أي المناطق المعرضة للخطر: أقراص المضادة للملاريا ليست  عادة فهي تتناسب مع المكان التي فيه نسبة الملاريا قليلة ومن التوصيات اذا سافرت الي اي بلد ينتشر فيها الملاريا فلابد من العناية الطبية والمستمرة فهي قد تتطور علي مدار سنة واحدة وعدم الابتعاد عن مناطق الدواء والعلاج والاستعداد الجيد في مثل هذه البلاد فالوقاية خير من العلاج .

2 - السودان 
خطر الملاريا مرتفعة على مدار العام في جميع المناطق, خطر الإصابة بالملاريا  نجده أعلى في الجنوب والجزء الأوسط من البلاد والاجزاءالسفلية ، وموسمي في الشمال ومنخفضة جدا على طول ساحل البحر الأحمر . 
                                                  
3 – مصر 

لم تكن هناك أي حالات الملاريا تنتقل محليا في مصر منذ 14 يونيو، 2014,خاصة بين أواخر شهر مايو حتى منتصف يونيو، تم تحديد 19 حالة ملاريا النشطة المكتسبة محليا في قرية واحدة في محافظة أسوان في مصر. وكانت مصر قد ألغت الملاريا، وحتى الآن، وكانت آخر حالة تنتقل محليا في عام 1998و محافظة أسوان موقعها علي طول الجزء الجنوبي من نهر النيل . ويعتقد أن ملاريا المتصورات النشيطة P. جاء من المهاجرين السودانيين.
                                                       
 مكافحة وعلاج الملاريا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوقاية أكدت الدراسات الهولندية ان الوقاية دائما خير من العلاج , فالمحيط الغير صحي والعادات الغذائية الغير صحية بمثابة عوامل الزناد لهذا المرض لذا يجب اتخاذ الخطوات التالية للوقاية من الملاريا :
1)لا تسمح للماء بالركود ، لأنه سيكون بمثابة الأرض الخصبة للبعوض أنوفيليس التي تتكاثر وتتكاثر ، وبالتالي تنتشر الحمى .
2) ويجب رش المسطحات المائية الطاردة للبعوض مع المواد الكيميائية الفعالة الأخرى في هذا الصدد.
 3)استخدام الناموسيات لتجنب التعرض للعض من قبل البعوض.

كوكب الجغرافيا 
الموقع الجغرافي الأول في الوطن العربي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة