U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إعداد خطة التسجيل لدرجة الماجستير أو الدكتوراه

متابعي مدونة عالم المعرفة ،اهلا بكم 
نحن اليوم بصدد عرض موجز لأهم متطلبات اعداد خطة الماجستير والدكتوراه لتسجيل الموضوعات بالجامعات المصرية .

خطة التسجيل هي مرحلة في غاية الأهمية لعرض موضوع الماجستير او الدكتوراه وقبول تسجيله باحدى الجامعات المصرية ولكن لا بد من توفر مجموعة من الثوابت الاساسية في خطة التسجيل نعرضها من خلال المقال التالي .

اولا:صفحة البيانات او المعلومات
تضم هذه الصفحة البيانات الشخصية للطالب سواء بالماجستير او الدكتوراه ،واهم هذه البيانات اسم الطالب باللغتين العربية والانجليزية وعنوان الطالب وتاريخ الحصول على الليسانس وتاريخ حصوله على الشهادات الاخرى ،وعنوان الموضوع واسم المشرف ودرجته العلمية وعنوان البريد الالكتروني وغيرها من البيانات.

ثانيا :غلاف الخطة 
الغلاف يشبه جميع الاغلفة الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية ويضم الغلاف بيانات المؤسسة العلمية او الجامعه مع اضافة الشعار او اللوجو الخاص بها،وعنوان الرسالة الرئيسي باللغة العربية والعنوان الفرعي ان وجد ،وايضا العنوان باللغة الانجليزية والعنوان الفرعي ان وجد ايضا .
ثم بيانات الطالب وتكتب 
اعداد ........
ثم بيانات الاشراف على الرسالة وتكتب
اشراف 
مع كتابة اسماء الاساتذة المشرفين والدرجة العلمية
واخيرا يتم كتابة المدينة والتاريخ في اسفل صفحة الغلاف

ثالثا :صفحة التصويبات
عادة لا يتم استخدام هذه الصفحة في تصويب الاخطاء حيث يتم تصويب كل خطا في مكانه مباشرة داخل الخطة وفي نفس الصفحة،ولكن تعد هذه الصفحة من اساسيات اعداد خطة علمية سليمة.
وهذه الصفحة تضم جدول مكون من ٣ اعمدة ،العمود الاول عبارة عن رقم الصفحة التي يوجد بها الخطأ،والعمود الثاني هو الخطأ المطلوب تصحيحه،اما العمود الثالث يخصص لتصحيح الاخطاء .

رابعا:المستخلص
يعتبر مستخلص الخطة من اهم المتطلبات التي لا غنى عنها في الخطط العلمية،ولا بد ان تضم الخطة مستخلص بالل٦ة العربية واخر باللغة الانجليزية ،المستخلص يوضح باختصار اهم ما جاء في خطة الدراسة حيث يضم نبذة مختصرة عن موضوع الدراسة ونبذة مختصرة عن الاطار المكاني والزمني للدراسة ،كما يضم المستخلص مخطط فصول الدراسة او شرح مختصر لاهم الفصول التي جاءت في خطة الدراسة .

خامسا:المقدمة
قد تحتاج المقدمة الى شرح مفصل لما تحتويه من عناصر اساسية لا بد وان يشتمل عليها اي بحث علمي او اطروحة او حتى خطة التسجيل .واهم العناصر التي تضمها المقدمة
١.الاطار المكاني
٢.الاطار الزمني
٣.اشكالية الدراسة واهميتها
٤.اهداف الدراسة ودوافعها
٥.تساؤلات الدراسة
٦.مناهج وتساليب الدراسة
٧.اسباب اختيار الموضوع
٨.الدراسات السابقة
٩.مصادر الدراسة
ويختلف ترتيب هذه العناصر من جهة الى اخرى ومن جامعه لاخرى ،ولكن تاتي اشكالية الدراسة في البداية ومن ثم تساؤلات الدراسة والاهداف .

سادسا:خطة الدراسة او فصول الدراسة
عادة تقسم خطة الدراسة الى مجموعه من الفصول الرئيسية وبداخلها مجموعه من المباحث او العناصر .
اما اذا كان موضوع الدراسة ذات حجم كبير وعلى نطاق واسع ويدرس موضوعات مختلفة يمكن تقسيمه الى ابواب رئيسية ويضم كل منها مجموعه من الفصول .

سادسا:قائمة المراجع والمصادر
لا بد ان تشتمل الخطة على كافة المراجع والمصادر التي تم الاعتماد عليها في اعداد خطة الرسالة ،والمراجع هي الكتب والرسائل العلمية والدوريات والمقالات وغيرها ،اما المصادر الاحصائية يقصد بها البيانات الصادرة عن الهيئات والوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية .

لمزيد من المعلومات
يمكنكم التواصل معنا ،ومراجعة كتب اسس ومناهج البحث
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة