U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

خطوات إعداد بحث علمي تدريبي لطلاب الجغرافيا

السلام عليكم ورحمة الله 
كثير ما يتسائل البعض عن أهم الخطوات المتبعة لإعداد بحث علمي في أحد مجالات الجغرافيا سواء الطبيعية أو البشرية، ومن الصعب على طلاب الفرقة الأولى الإلمام بمناهج البحث الجغرافي واساليبه ، لذلك قررنا إعداد هذه التدوينة المختصرة عن مكونات البحث العلمي لطلاب قسم الجغرافيا ....
دعونا نبدأ بالشرح..

أولا :صفحة الغلاف
ما من كتاب أو مجلة أو بحث علمي أو تقرير علمي إلا ويبدأ بصفحة الغلاف وهي الصفحة التعريفية بعنوان البحث ،واسم الكاتب أو المؤلف وبيانات المؤسسة العليمية أو الجهة المشرفة
وعادة تتكون صفحة الغلاف من 
١. بيانات المؤسسة في أعلى يمين الصفحة
٢. لوجو او شعار خاص بالمؤسسة في أعلى يسار الصفحة وليكن على سبيل المثال شعار الكلية
٣. عنوان البحث في منتصف الصفحة
٤. بيانات المؤلف أو الكاتب أسفل عنوان البحث
٥. بيانات المشرف على البحث اسفل بيانات الكاتب وذلك في حالة البحوث العلمية للطلبة
٦. أخيرا في اسفل الصفحة تكتب السنة.

ثانيا :الفهارس
والفهرس هو عبارة عن الدليل الخاص بالبحث العلمي ،وتضم الابحاث الجغرافية مجموعة من الفهارس أهمها (فهرس المحتويات . فهرس الجداول . فهرس الاشكال والخرائط. فهرس الصور الفوتوغرافية )،بالاضافة الى فهرس الملاحق ان كان يضم البحث مجموعة من الملاحق مثل الجداول المطولة أو الصور .
وفي الغالب تكون الفهارس في شكل جدول يضم العمود الأول منه عنوان الموضوع والعمود الآخر رقم الصفحة ،وتختلف اشكال الفهارس تبعا لاختلاف اذواق المؤلفين.

ثالثا:الموضوع أو المحتوى أو المتن
يبدأ موضوع البحث او التقرير العلمي بالمقدمة ،ولن نتطرق للشرح التفصيلي للمقدمة فهي تحتاج إلى العديد من الشروحات في ظل ما تحتويه المقدمة ،ولكن نشير فقط الى أن مقدمة البحث لا بد أن تشير إلى موضوع البحث بشكل مختصر فيما لا يتعدى العشرة اسطر ،وفي البحوث الجغرافية تضم المقدمة اشارة الى منطقة الدراسة بشكل مختصر ،والهدف من الدراسة .

ونأتي بعد ذلك إلى المحتوى أو الموضوع الخاص بالبحث ،ويمكن تقسيمه إلى ابواب أذا كان موضوع الدراسة كبير ويقبل التقسيم على سبيل المثال ... الباب الأول:الجوانب الطبيعية (وداخلها الفصل الأول:المناخ ... الفصل الثاني :التضاريس .... وهكذا ، والباب الثاني :الجوانب البشرية ... وداخلها الفصل الأول :السكان ... الفصل الثاني :العمران .. وهكذا ) ... اما اذا كان موضوع البحث لا يقبل تقسيمه الى أبواب ففي هذه الحالة يقسم إلى فصول مباشرة 
الفصل الأول ....
الفصل الثاني ....
الخ....
وفي خالة ما إذا كان موضوع الدراسة صغير فيقسم إلى مباحث ،والمبحث المقصود منه هو العنصر المباشر للدراسة 
المبحث الأول:توزيع السكان
المبحث الثاني :خصائص السكان 
وهكذا ....

رابعا : الخاتمة 
تنتهي الابحاث العلمية والتقارير بما يسمى الخاتمة وهي ختام البحث ونهايته ؛ولا بد ان تحتوي الخاتمة على أهم النتائج التي توصل اليها البحث والدراسة ؛وربما تكون في هيئة نقاط او فقرات ولا بد أن تكون نتائج منطقية تتعلق بموضوع البحث والدراسة .
كما يمكن ان تشتمل الخاتمة على اهم التوصيات التي تقدمها الدراسة وقد تكون توصيات علمية من خلال الاشارة الى ضرورة البحث والابتكار او توصيات تطبيقية للمسؤلين ومتخذي القرار .


خامسا :قائمة المصادر والمراجع
هي تلك القائمة التي تضم المصادر الاحصائية التي تم الاعتماد عليها في الدراسة وهي المصادر التي تصدر عن الهيئات والمؤسسات وغيرها ،وتضم ايضا المراجع العلمية من كتب ورسائل وابحاث وتقارير ودوريات علمية .
وعادة يتم ترتيب المصادر والمراجع في هذه القائمة ترتيبا ابجديا باسم المؤلف او الكاتب .

يجب التنويه : الابحاث في علم الجغرافيا في اغلبها تعتمد على المصادر الاحصائية والخرائط والاشكال البيانية ونظم المعلومات الجغرافية .

لمزيد من المعلومات عن مناهج واساليب البحث الجغرافي
زوروا مكتبة قسم الجغرافيا جامعة القاهرة ،مكتبة الجمعية الجغرافية المصرية ومن اهم المؤلفين في هذا المجال
أ.د. محمود محمد سيف
أ.د.أحمد حسن ابراهيم
أ.د.سامح عبد الوهاب
أ.د.جودة فتحي التركماني
أ.د.فتخي مصيلحي 

نتمنى ان تنال التدوينة اعجابكم 
عالم المعرف
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة