U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

كتاب أقاليم مصر السياحية - دراسة في جغرافية السياحة (تحميل)

 كتاب 
أقاليم مصر السياحية
دراسة في جغرافية السياحة

المؤلف:
د/ محبات إمام أحمد الشرابي

الطبعة الأولى
كلية السياحة والفنادق - جامعة حلوان

أهمية علم الجغرافيا للسياحة
يثبت الواقع العلمي والعملي أن المعلومات التي تتضمنها الدراسة الجغرافية هي معلومات جوهرية للدراسات السياحية. وقد تبدو بعض فروع السياحة بعيدة إلى حد ما عن الجغرافيا مثل القوانين المحلية أو الدولية المنظمة للسياحة أو العلاقات العامة إو الاعلام أو الإعلان، إلا أنه يمكن القول بأن جميع فروع السياحة ترتبط من قريب أو من بعيد بالجغرافيا. ولا تخلو من وجود بعد جغرافي مؤثر بصورة ما أو بأخرى. لذا فانه لا غنى عن الدراسات الجغرافية عند التخطيط للتنمية السياحية . زلاحظنا ذلك مما يلي:

1. تؤثر البيئة وتتأثر بأنشطة الانسان. والسياحة أحد أنشطة الانسان بلا شك وبالتالي لا يمكن معالجتها بعيدا عن منظور البيئة لذا لا تتوقع أن تحقق تنمية سياحية فعلية ومجدية بدون معرفة العوامل الجغرافية المؤثرة في المظاهر السياحية بالمنطقة المراد استثمار امكانياتها.
2. عندما نختار موقع لاقامة مشروع سياحي تبدو الحاجة ماسة جدا للدراسات الجغرافية وقد يعتقد البعض أن هذا من اختصاص التخطيط العمراني أو التخطيط الهندسي إلا ان التخطيط السياحي له ابعاده الجغرافية لانه عامل مهم يتصل بالبيئة.
3. وعند اختيار موقع من بين عدة مواقع لاي مشروع تعد تطبيقا للعوامل الجغرافية وربطا بين الجغرافيا والتخطيط وتأكيد لدور الجغرافيا الذي لا مفر منه في عمليات التخطيط أيا ما كان نوعها. 

كل هذا يعني انه عند تحديد الموقع الأمثل للمشروع لا بد من تحليل خصائص المشروع ومتطلباته المختلفة ودراسة الخصائص الطبيعية والبشرية والاقتصادية ايضا للاقاليم المطروحة للمفاضلة بينها لاختيار الاقليم الامثل للمشروع المدرج في خطة التنمية.

ولذا تقدم الجغرافيا معلومات مفيدة عند إقامة أي من المشروعات السياحية في منطقة صحراوية أو ساحلية مثلا. إذ تحدد العوامل الخارجية التي تؤثر في المنشآت مثل عوامل الانحراف وسفي الرمال والسيول والبراكين والكثبان الرملية وغيرها من عوامل التعرية السطحية كما أنها تهتم بتقديم الحلول المناسبة لمعالجتها.
ويستعان بالدراسات الجغرافية عند التخطيط لوسائل المواصلات وخاصة الطرق السياحية لان مد خطوط السكك الحديدية او انشاء الطرق عامة يتطلب إلماما بالحقائق الجغرافية للحفاظ على البيئة والاثار بتحديد مسار الطريق والتخطيط واعداد لهذه المشروعات بعناية.


لتحميل كتاب أقاليم مصر السياحية
دراسة في جغرافية السياحة

لا تنسى الاشتراك في الموقع ومتابعتنا عبر البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي لكي تتوصل بجديد الموقع

رابط التحميل
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة