U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

التنمية الريفية المستدامة في السودان (رسالة ماجستير في الجغرافيا التطبيقية)


التنمية الريفية المستدامة في السودان
(دراسة تطبيقية على محلية أم كدادة في الفترة من 1988 حتى 2006م)

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير
إعداد الطالب/ عمر آدم عبد الله

عام 2008م


ملخص الدراسة:
تناولت الدراسة التنمية الريفية في السودان بالتطبيق على محلية أم كدادة ومركزة على مشروع تنمية المناطق المختارة بالمحلية.
وهدف الدراسة هو معرفة الدور التنموي للمشروع ، ومن ثم تقييمه في المنطقة، لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق التنمية الريفية المستدامة، كما هدفت إلى معرفة أهم المعوقات التي واجهت المشروع، ومن ثم وضع الحلول والمقترحات التي يمكن أن تسهم في إستدامة التنمية الريفية في المنطقة.

واعتمدت الدراسة على المنهج الإستقرائي، الذي شمل بدوره المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمنهج الكمي، كما اعتمدت الدراسة على منهج الإيكولوجيا السياسية، بالإضافة إلى الملاحظة المباشرة والعابرة خلال الدراسات الميدانية.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات ومقترحات وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1. أدى المشروع إلى تحقيق تنمية ريفية ولكنها لم تكن مستدامة ويتضح ذلك من النقص في الخدمات الاساسية مما دفع سكان المنطقة للهجرة.
2. تم توسيع المشروع - التمديد- على حساب ميزانية التركيز مما أثر على تنفيذ المشروعات التي وضعت في خطة التركيز وقد أدى ذلك لعدم استدامة التنمية التي يهدف المشروع إلى تحقيقها.
3. استطاع المشروع من المساهمة في خلق مشاركة شعبية ولكنه ركز على بعض مشروعات الأسر الصغيرة كجمعيات صناديق القرى وأهمل جانب التدريب على كيفية تخطيط وإدارة المشروعات مما أدى إلى فشل البدائل التي تم تأسيسها بعد انتهاء فترة المشروع عدا شركة اللعيت.
4. أثرت الظروف الأمنية على الأستقرار والتنمية، وأدت إلى توقف متابعة نشاطات المشروع في المنطقة.


وحتى يتحقق هدف المشروع ويكون نموذجا للتنمية الريفية في المناطق المشابهة أوصت الدراسة بما يلي:
1. لا بد من بسط الاستقرار في المنطقة وذلك من خلال حل المشكلة الأمنية بالولاية التي تضم منطقة الدراسة او المشروع.
2.أن يتبنى مشروع تنمية أرياف أم كدادة إعادة هيكلة برامج المشروع في خطة إنمائية متكاملة، تكون مكملة ومتماشية مع الاهداف العامة للاستراتيجية ربع القرنية للدولة.
3.تفعيل القوانين والتشريعات للمحافظة على البيئة بالتنسيق المتكامل بين الأجهزة التشريعية والتنفيذية والإدارات الأهلية في المنطقة.
4. أن يكون هناك دور واضح وفعال للحكم المحلي في مجال تخطيط وتنفيذ وإدارة المشروعات الإنمائية حسب اولويات وإمكانات المجتمع المحلي في المنطقة.
5. التركيز على تنفيذ المشروعات الإنمائية التي تلائم الظروف البيئية والقدرات البشرية وتطوير الحرف التقليدية خاصة حرف الزراعة بشقيها في المنطقة.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الهامة في مجال التنمية الريفية كاحدى الدراسات التطبيقية في السودان، وهي من الدراسات التي يمكن ان يرجع إليها المتخصصون والمهتمون بالتخطيط وجغرافية التنمية البشرية كنموذج يحتذى به في المناطق والاقاليم والدول الأخرى.



متابعي وزوار مدونة عالم المعرفة يمكنكم تحميل الرسالة بالكامل

رابط التحميل
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة