U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قليقلية بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية .رسالة ماجستير



متابعي وزوار عالم المعرفة الكرام 
اقدم لكم رسالة ماجستير في جغرافية الخدمات بعنوان:
توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قليقلية بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية 

ملخص الرسالة 
ارتكزت هذه الدراسة على دراسة توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قلقيلية باسـتخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS (واشتملت على الخدمات التعليمية، الصـحية، الإداريـة، والثقافيـة والترفيهية من حيث توزيعها وكفاءتها وخصائصها العمرانية ومدى ملاءمتها لمتطلبات السـكان فـي المدينة. 
 وقد هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية تطبيق الأساليب العلمية في التخطيط وخاصة في تخطـيط الخدمات العامة، والتعرف على أهم الأسباب التي تعيق تطبيق المعايير التخطيطية في المدينة ثم تناولت الدراسة أهم المعايير التي تستخدم في تخطيط الخدمات العامة والتي قـام الباحـث بتطبيقها على منطقة الدراسة بالإضافة إلى استعراض الواقع الموجود في منطقة الدراسـة والتعـرف على أهم الخصائص التي تمتاز بها الخدمات العامة. 
 وقد توصلت الدراسة إلى وجود عدم انتظام في توزيع رياض الأطفال بالإضافة إلى أن عـدد منها غير مطابق للمعايير التخطيطية، أما بالنسبة إلى المدارس فقد أظهرت النتائج أن هناك اكتظاظـا في أعداد الطلاب خاصة في المراحل الأساسية بالإضافة إلى وجود سوء في توزيعها. 

 كما أظهرت وجود نقص في العديد من التخصصات الطبية الضرورية للمواطن مثل أمـراض القلب، الكلى، السرطان، بالإضافة إلى عدم وجود مراكز للإسعاف الأولي على مستوى الأحياء السكنية وعدم وجود تنسيق بين المراكز الصحية الموجودة في المدينة بالإضافة إلى عدم ارتقاء المستشـفيات الموجودة المستوى المطلوب، كما توصلت الدراسة إلى وجود تشتت في توزيـع الخـدمات الإداريـة وتمركز بعضها في محيط الوسط التجاري للمدينة. 

 كما أظهرت الدراسة أن توزيع المساجد في المدينة يعتبر جيدا لكن مسـاحة هـذه المسـاجد محدودة وبالتالي فأن الطاقة الاستيعابية منخفضة ولا تلبي حاجات السكان، وقد بينت الدراسـة عـدم وجود حدائق عامة ومشجرة وملاعب عامة ومكتبات عامة على مستوى الأحياء السكنية. 

 ثم تطرقت الدراسة إلى العديد من المقترحات التي قد تؤدي إلى تحسين الوضع القائم في الوقت الراهن تتعلق معظمها بضرورة تطبيق الأساليب العلمية في التخطـيط وخاصـة الخـدمات العامـة، والتخلص من الأبنية المستأجرة، ودراسة طبوغرافية الأرض المقترحة لبناء المدارس مـع العلـم أن تكاليف تسوية الأرض يمكن استثمارها في أمور أخرى. 

 بالإضافة إلى العمل على وجود تنسيق بين المراكز الصحية في المدينة، وضـرورة خـروج الدوائر الحكومية من الوسط التجاري للمدينة حيث الاكتظاظ والازدحام المروري عـدا عـن إتاحـة الفرصة للنشاط التجاري لان يأخذ وضعه الطبيعي. 

 ثم خلصت الدراسة بجملة من التوصيات على مستوى المدينة بشـكل عـام وعلـى مسـتوى الخدمات العامة في المدينة، واخص بالذكر ضرورة أن يكون هناك إشرافا مباشـرا مـن قبـل وزارة التربية والتعليم على رياض الأطفال والعمل على تخصيص ميزانية من قبل وزارة التربيـة والتعلـيم لبناء مدارس جديدة وفق حاجة المجتمع المحلي، والعمل على بناء عدة مجمعات للدوائر الحكومية، وان تكون هذه المجمعات قريبة من خطوط النقل العام، وضرورة وجـود مسـاحات مشـجرة ومفتوحـة وملاعب عامة على مستوى الأحياء السكنية في المدينة ولو حتى بالحد الأدنى المطلوب والعمل علـى تزويدها بمختلف النشاطات التي تلبي احتياجات المواطن الروحية والنفسية وخاصة فئة الأطفال بسبب دورها في تنمية مواهبهم الذهنية والبدنية.


المقدمة:
في ظل التقدم التكنولوجي والعلمي الذي طرأ في بدايات القرن الحالي وما رافقه من تطور المدن واتساعها وما نتج عن ذلك من ازدياد الطلب على الأراضي في المناطق الحضرية بالإضافة إلى ازدياد الاهتمام باستخدام الأراضي في المدينة، كل ذلك أدى إلى ضرورة تطبيق المنهج العلمي المنظم الذي يحدد هذه الاستخدامات ويعمل على توجيه تطورها في المستقبل.
والخدمات العامة جزء أساسي من البنية الفيزيائية للمدينة وعليه فإن تطور الخدمات العامة في المدينة يجب أن يكون بالتوازي مع التطور العمراني للمدينة حيث أن المهمة الأساسية لهذه الخدمات هو تلبية حاجات السكان بالشكل والنوع المطلوب.
وتعتبر نظم المعلومات الجغرافية من ابرز النظم التي تهتم بالتخطيط العمراني لما تمتاز به هذه النظم من مميزات عديدة، مثل قدرتها على استيعاب كميات هائلة وضخمة من البيانات وإجراء العديد من العمليات الرقمية عليها، وقدرتها على الربط المكاني للظاهرة وإخراج هذه البيانات بطرق عديدة ومتنوعة.


لتحميل الرسالة كاملة بصيغة pdf لا تنسى ترك تعليق لدعمنا ومشاركة المنشور لتعم الفائدة

رابط التحميل
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة