U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

تسويق الزيت الخام السعودي (دراسة من منظور جغرافي)


تسويق الزيت الخام السعودي
دراسة من منظور جغرافي

د/فريال بنت محمد الهاجري
أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المشارك بكلية الآداب للبنات بالدمام
2003م

الإنتاج والتسويق نشاطان اقتصاديان يكمل أحدهماالأخر ويتضافران معاً لإشباع حاجة المستهلك . ويدرج التسويق ضمن حرف المرتبة الثالثة من أقسام النشاط الاقتصادي الإنتاج ، كما أنه يعد جزءاً مكملاً للدراسات في الجغرافيا الاقتصادية. ويعد الزيت الخام أساس النشاط الاقتصادي للمملكة العربية السعودية إذ يلعب دوراً رئيساً في تشكيل القاعدة الأساسية للاقتصاد السعودي لكونه الممول الأساس لجميع القطاعات الإنتاجية الأخرى ؛ إذ إن الإيرادات العائدة من نشاط القطاع النفط وبالتحديد من الصادرات النفطية جعلت الاقتصاد السعودي يتمتع بسيولة كبيرة زادت عن احتياجات هذا البلد لفترة السبعينات وأوائل الثمانينات وأدت الزيادة الكبيرة في أسعار الزيت الخام لسنة 1973م وما تلاها إلى تحسين أوضاع المملكة العربية السعودية وجميع دول دول منظمة الأقطار المصدرة للبترول.

وبتتبع تاريخ الزيت الخام السعودي من خلال خطط التنمية الخمسية نجد أن الناتج المحلي قد شهد أعلى حد لهيمنة الزيت الخام (النفط) بنهاية الخطط الخمسية الأولى 1395ه بنسبة تخطت ال 86 % من جملة قيمة الإنتاج المحلي. وهي قيمة أستغلت في تنمية كافة أوجه الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية الأخرى كالصناعات التحويلية وقطاعات التعدين والمحاجر والمرافق العامة والبناء والتشييد والخدمات الصحية والخدمات العتعليمية وخدمات النقل والمواصلات وغير ذلك من الأنشطة.  وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد ثقل الممكلة العربية السعودية اقتصاديا من خلال إعطاء صورة واضحة عن تجارتها النفطية ومكانتها العالمية. وتحديد علاقاتها الخارجية.
واعتمدت الدراسة في بياناتها وإخراج البحث على البيانات الحقلية المنشورة والمستقاه من الوزارات والإدارات المختلفة الوارد ذكرها في متن البحث خلال التوثيق . وشبكة المعلومات العالمية. بالإضافة إلى مجموعة من المراجع الأخرى.
وتم إعداد هيكل الدراسة استنادا على مجموعة من الفرضيات:
1. تعد المملكة العربية السعودية الدولة الرائدة في مجال التجارة الدولية النفطية.
2. ترتبط المملكة العربية السعودية مع جميع قارات العالم بعلاقات تجارية نفطية.
3. تعد السوق السعودية ميدانا واسعا وحقلا خصبا ومتنوعا للتجارة النفطية.

للمهتمين بجغرافية التجارة وجغرافية الطاقة والمعادن إليكم البحث الكامل عن تسويق الزيت الخام السعودي وذلك من منظور الجغرافيا.
رابط تحميل البحث 
أضغط   هنا....


لا تنسى متابعة الموقع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإبداء رأيك عبر الرد السريع وذلك لدعمنا ولكي تعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة: موقع عالم المعرفة


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة