U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

جغرافية الصحاري المصرية (الصحراء الشرقية)أ.د/ محمد صبري محسوب

جغرافية الصحاري المصرية
الجزء الثاني
الصحراء الشرقية


يمثل هذا الكتاب الجزء الثاني من كتاب جغرافية الصحاري المصرية . والذي يهتم بدراسة الجوانب الطبيعية لصحاري مصرنا الحبيبة، وتناول الكتاب في هذا الجزء الجغرافيا الطبيعية للصحراء الشرقية والتي تبرز من خلاله الخصائص الطبيعية والتي تميزها سواء كان ذلك من خلال دراسة تكويناتها الجيولوجية وصورها البنائية والخصائص المورفولوجية أو من خلال دراسة الظروف المناخية للصحراء والحياة النباتية والحيوانية بها وأيضا دراسة موارد المياه ودور هذه الظروف الطبيعية في تحديد استخدامات الأرض بها.


الفصل الأول:
وهو بعنوان مدخل لدراسة الصحراء الشرقية

تناول هذا الفصل بالتحليل المنهجي عناصر الموقع والمساحة وشخصية الصحراء الشرقية في الجانب الطبيعي من خلال عرض موجز للخصائص المميزة لها مثل خط الشاطيء والسهل الساحلي وأيضا دراسة جبال البحر الأحمر.

الفصل الثاني:
جيولوجية الصحراء الشرقية

تناول دراسة التكوينات الجيولوجية بالصحراء الشرقية من حيث خصائصها والصور والتوزيعات لانواعها المختلفة وأيضا تناول هذا الفصل الصور والاشكال البنائية بالصحراء الشرقية.

الفصل الثالث:
جيمورفولوجية الصحراء الشرقية
تناول دراسة النطاقات الثلاثة الرئيسية متمثلة في النطاق الساحلي الشرقي ونطاق الجبال الاركية ثم النطاق الهضبي إلى جانب معالجة نظم التصريف المائي بالصحراء الشرقية.

الفصل الرابع:

الظروف المناخية بالصحراء الشرقية

دراسة ظروف المناخ من خلال تقسيم الصحراء الشرقية إلى القسم الساحلي الشرقي والقسم الداخلى الغربي ودراسة العوامل المؤثرة في المناخ وخصائص عناصر المناخ خلال فصول السنة مع دراسة تفصيلية لبعض الظاهرات المناخية المؤثرة بالمنطقة مع محاولة تحديد وضع نطاق الساحل.

الفصل الخامس:
موارد المياه بالصحراء الشرقية

تناول دراسة موارد المياه في النطاقات الثلاثة بالصحراء الشرقية .

الفصل السادس:

النبات الطبيعي والحياة الحيوانية

انقسم هذا الفصل إلى جزئين يتناول الجزء الأول دراسة النبات الطبيعي من خلال تحليل الظروف الطبيعية التي تؤثر في التوزيع الجغرافي للنباتات الطبيعية الصحراوية بأنواعها المختلفة وأقر الانسان على النبات. أما الجزء الثاني من الفصل بعنوان الحياة الحيوانية بالصحراء الشرقية والذي يهتم بدراسة الحياة الحيوانية البرية إلى جانب الدراسة التفصيلية لحيوان المرجان باعتباره من الاحياء المائية التي لعبت دوراً كبيرا في تشكيل الساحل.


لتحميل النسخة الكاملة من كتاب الصحاري المصرية ( الصحراء الشرقية) الجزء الثاني للأستاذ الدكتور: محمد صبري محسوب.

التحميل من خلال الرابط التالي 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة