U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

تقرير علمي عن الهجرة ودوافعها

جغرافية السكان
الهجرة ودوافعها

      تعد الهجرة  العامل الأساسى الثالث المؤثر فى تغير السكان فى أى منطقة، والعاملين الآخرين هما المواليد والوفيات، والهجرة أقل أهمية من هذين العاملين فى تغير السكان فى الدول وحتى داخل مناطق الدولة الواحدة، وأحيانا تصبح الهجرة أهم العوامل الثلاثة فى تغير السكان.
  وأهمية الهجرة ترجع إلى تأثيرها فى زيادة أو نقص حجم السكان وفى تغير خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية فى مناطق المصدر ومناطق الوصول أو الإرسال والاستقبال، كما أنها عنصر مهم فى نمو السكان والأيدى العاملة فى أية منطقة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الهجرة ينتج عنها إعادة توزيع السكان والهجرة بين الرجال أكثر عن الإناث ولكن تقدم وكفاية وسائل النقل سهل بدرجة كبيرة فى هجرة الإناث فى الدول المتقدمة بالمقارنة بالدول النامية.
   وحركة السكان سواء داخل حدود الدولة أو انتقالهم إلى دولة أخرى بعبور الحدود الدولية يتأثر بمجموعة من العوامل المختلفة والمتباينة التى تؤثر فى الهجرة، وهذه العوامل تتمثل فى مجموعتين هما: عوامل الجذب وعوامل الطرد، وهذه العوامل منها العوامل الاقتصادية بغرض فرصة العمل أو الدخل الأعلى والعوامل الاجتماعية مثل التعليم والسياسية والدينية وغيرها مثل الكوارث والحروب، وتعد العوامل الاقتصادية من أهم العوامل وعلى رأسها (جاذبة وطاردة فى وقت واحد) ويختلف قوة تأثير كل منها بين مناطق الجذب ومناطق الطرد، أى يوجد عوامل ترتبط بمنطقة الأصل وعوامل لا ترتبط بمنطقة الوصول بالإضافة إلى ذلك لا نغفل أثر عوامل أخرى مثل المسافة وتوفر وسائل النقل أيضا عوامل تتعلق بالفرد (شخصية) ويوضح الشكل التالى للعوامل الثلاث شكل (4).
     هذه العوامل سواء كانت إيجابية (+) أو سلبية (-) وعوامل أخرى والموضحة بإشارة صفر تتفاوت بدرجات مختلفة بين الأفراد.
عوامل هجرة السكان
       تختلف العوامل التى تؤثر على حركة السكان وتدفعهم إلى الانتقال من مكان الإقامة إلى مكان آخر لفترة قد تكون مؤقتة أو دائمة، ويتباين تأثير عوامل الهجرة بين مناطق الطرد ومناطق الجذب حيث توجد مناطق طاردة تدفع الأفراد إلى النزوح وفى المقابل مناطق جاذبة تشجعهم إلى الوفود إليها.
وتعد الأحوال المعيشية للسكان وفرص العمل ومستويات الدخل بين مناطق الطرد ومناطق الجذب من الأسباب المهمة التى تدفع بالسكان إلى الهجرة من مكان إلى آخر.
وفى محاولة لصياغة إطار نظرى للهجرة لخص ايفيرت لـى Everett Lee العوامل التى تتدخل فى القرارات الشخصية وتجعل الفرد يأخذ قراره بالهجرة تتمثل فى أربع فئات هى كما يلى :
عوامل ترتبط بمنطقة الأصل.
عوامل ترتبط بمنطقة الوصول.
عقبات تتدخل بقوة فى القرار بالهجرة.
عوامل شخصية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة